العنب الأحمر وفوائده الطبية

يُعد العنب من الفواكه الصيفيّة المعروفة بخصوص العالم، وتحديداً في الأنحاء المطلّة على البحر الأبيض المتوسّط، وله أشكالٍ وألوانٍ غير مشابهة، من أفضَلّها العنب الأحمر، والذي يتم تناوله بشكله الطازج، أو كعصير، أو يستعمل في تصنيع الخلّ وغيرها من الاستخدامات الأخرى، وهو من الفواكه النافعة لجسد الإنسان، إذ إنّه يتضمن على نسبةٍ عالية من الفيتامينات والأملاح المعدنية فضلا على ذلك الموادّ المضادّة للأكسدة وغيرها، وفي ذلك النص سنعرّفكم على أكثر أهميةّ إمتيازات العنب الأحمر للجسد.

العنب الأحمر وفوائده الطبية , ما هو العنب الأحمر وفوائده الطبية

العنب الأحمر وفوائده الطبية

 

  • فوائد العنب الأحمر :
  • فوائد مادة ريسفيراترول علاج الصداع النصفي والتقليل من الآلام المصاحبة له، هذا بالإضافة إلى التحسين من صحّة الدماغ والوقاية من الإصابة بالأمراض المتعلّقة بالتقدّم بالسن، مثل الخرف والزهايمر، وذلك لأن العنب الأحمر يحتوي على مادة ريسفيراترول التي تعمل على التقليل من نسبة ببتيدات البيتا أمايويدال المسبّبة لهذه الأمراض.
  • تقوية المناعة تناول العنب الأحمر يساعد على تقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان، وجعله أكثر قدرةً على مقاومة الأمراض المختلفة، وتحديداً العدوى الفيروسية أو البكتيرية، بالإضافة إلى الأورام الخبيثة وتحديداً التي تصيب الثدي، والقولون، والمعدة.
  • خفض الوزن الزائد تناول العنب يحفّز امتصاص الدهون، هذا بالإضافة إلى أنّ تناوله يمدّ الجسم بشعور الشبع وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام خلال اليوم، كما يشار إلى أنّه يحتوي على حمض اليلاغيش الذي يبطئ من سرعة تراكم الدهون في الجسم، ويذكر أن للعنب الأحمر دور في إمداد الجسم بالطاقة، وذلك بسبب احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الموادّ السكريّة والكربوهيدراتية.
  • تنقية الجسم من السموم يحدث تراكم السموم نتيجة تناول الأطعمة المصنّعة والتي تحتوي على نسبةٍ عالية من المواد الملوّنة والحافظة، التي يساعد العنب في التخلص منها حيث إنّه يحتوي على الموادّ المضادّة للأكسدة، بالإضافة إلى الموادّ المطهّرة وغيرها.
  • التحسين من صحّة الجهاز الهضمي يقي العنب الأحمر من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تتمثل بالإمساك، وعسر الهضم، والغازات المتراكمة في البطن، إذ إنّ العنب يحتوي على الألياف الغذائية التي تليّن المعدة وتسهل من حركة الطعام في الأمعاء،
  • كما يشار إلى أنه يقلل من فرص الإصابة بالبواسير. الحفاظ على صحّة القلب والشرايين الدموية إن تناول العنب الأحمر يقي من تراكم الدهون والكولسترول الضارّ في الجسم، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية وغيرها، حيث أنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة مثل الفلافونويدات.
  • تقوية الشعر يقوي تناول العنب الشعر ويعالج مشكلة تساقطه وتقصفه، إذ إن العنب الأحمر يحتوي على نسبةٍ عالية من الفيتامينات وأهمها فيتامين هـ، هذا بالإضافة إلى الأحماض الدهنية والمواد التي تحارب مادّة الهيدروتستوستيرون التي تقتل بصيلات الشعر، لذلك ينصح باستخدام زيت العنب الفاتر على الشعر، وتركه لمدّة ثلث ساعة قبل غسله بالماء.
  • تحسين صحة البشرة
  • من فوائد العنب للبشرة ما يأتي: التحسين من مظهر البشرة العام، وتوحيد لونها، ويكون ذلك من خلال مزج القليل من العنب المهروس مع الطحين، وتطبيق الخليط على البشرة وتركه لمدّة عشر دقائق ومن ثم غسله بالماء الفاتر.
  • علاج الحبوب والبثور التي تظهر على الجسم والوجه،
  • ويكون ذلك بمزج كمياتٍ متساوية من المكوّنات الآتية: عصير العنب، وعصير النعناع، بالإضافة إلى عصير الليمون، وتطبيق المزيج على الوجه لمدّة ثلث ساعة.
قد يعجبك ايضا