فوائد زيت ذيل الحصان ومكوناته

زيت ذيل الحصان هو عبارة عن زيت نباتيّ يُستخرج من نبات ذيل الحصان يُطلق عليه علمياً باسم (Equisetum arvense)، ينمو ذلك النبات في المستنقعات والمناطق معتدلة المناخ مثل: آسيا، وشمال أفريقيا، وأوروبا، وشمال أمريكا، وسمّي بذلك الاسم نسبةً إلى الشكل الخارجي لتلك النبتة التي تُشبه ذيل الحصان.

فوائد زيت ذيل الحصان ومكوناته , ما هي فوائد زيت ذيل الحصان ومكوناته

فوائد زيت ذيل الحصان ومكوناته

 

  • مكونات زيت ذيل الحصان : يتألّف زيت ذيل الحصان من العديد من المركّبات والمعادن والتي من أبرزها ” السيليكا” بنسبة 3%، ويُطلق عليه أيضاً اسم السيليكون، كما يحتوي الزيت على الكبريت، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والمنغنيز، ويحتوي أيضاً على المينوكسيديل، بالإضافة لمركبات البيوفلافونيدات وهي: البروتين، والكويرستين، والنارينجين، والجينسيتين، والهيسبريدين، والبيكالين، والبيكنوجينول، والكاتيشين.

 

  • استخدامات وفوائد مكونات زيت ذيل الحصان العامّة : يُستعمل في مُعالجة الجروح ويُسرّع من التئامها كونه يساعد على تجلّط الدم، وذلك من خلال دهن المنطقة المصابة بزيت ذيل الحصان ثلاث مراتٍ باليوم لمدّة أسبوع.
  • يُعدّ مطهّراً جيّداً للجهاز البوليّ ويُعالج التبوّل اللاإرادي وحَصى الكلى، وذلك من خلال تناول ملعقةٍ على الريق وملعقةٍ أخرى قبل النوم. يُعتبر مضادّاً للالتهابات والتقلّصات، لذلك فإنّه يُخفّف ألم والتهاب المفاصل؛
  • حيث يتمّ تدليك منطقة المفاصل بالزيت لمدة ربع ساعةٍ ويُترك عليها مدة ساعتين ثم يُغسل ويمكن تركه حتى يتشربه الجلد.
  • يُعالج مشاكل هشاشة العظام لدى كبار السن؛ حيث إنّه يزيد من امتصاص عنصر الكالسيوم بالجسم، بواسطة تناول ملعقتين من الزيت، ملعقة صباحاً على الريق والثانية مساءً.
  • فوائد زيت ذيل الحصان للشعر : يُساعد في تنشيط الدورة الدمويّة لفروّة الرأس، ممّا يُطيل الشعر ويزيد من كثافته بشكل مُلفتٍ وجميل، بالإضافة إلى أنّه يُنعّم الشعر ويجعل ملمسه حريريّاً لاحتوائه على مادة السيليكا.
  • يُعالج تساقط الشعر وتلفه وتقصّف أطرافه، بالإضافة إلى أنّه يُوصف لمرضى الصلع الوراثيّ كونه يُساهم في نموّ الشعر وتقويته، ويحتوي على مادة المينوكسيديل.
  • طريقة استخدام زيت ذيل الحصان للشعر في البداية يُغسل الشعر جيّداً، ثم يُجفّف، ويُسخّن مقدارٌ مناسب من زيت ذيل الحصان على نارٍ هادئةٍ ويُترك في درجة حرارة الغرفة حتى يبرد قليلاً، ثم تُدلّك به فروة الرأس والشعر حتى الأطراف ويُترك لمدة تتراوح ما بين 4 -5 ساعات تقريباً
  • ثم يُغسل ويُشطف الشعر بالشامبو جيّداً وتُكرّر هذه العمليّة بشكلٍ يوميّ لمدة أسبوع ثمّ بعد ذلك مرّة بالأسبوع، وستظهر النتيجة بعد شهرٍ من استخدامه؛ حيث سيعطي ذلك الشعر لمعاناً برّاقاً ونعومة وكثافة وسرعة في نموّه وإصلاح ما به من تلف.
قد يعجبك ايضا